أنواع الفنون الرقمية



أولا : 
من هو المصمم الرقمي ؟



إن المصمم الرقمي هو ذلك الفنان الموهوب، الذي يجيد استخدام برامج الحاسوب المتخصصة بالرسم ومعالجة الصور وتوظيفها التوظيف الصحيح لخدمة فكرته.
وهو شخص صاحب رسالة، ليس هاوياً فقط، بل لديه العلم والمعرفة الكفيلة بصقل موهبته وهوايته، ولعل التصميم قد أصبح علماً جديداً في زماننا، فهناك كليات متخصصة تخرج المصممين بمختلف أنواعهم، سواء أكانوا مصممين مواقع إلكترونية، أو فنيي تحريك، أو مصممي إعلانات، أو برامج فيديو مستخدمين برامج الملتميديا القوية والمتنوعة، وهم رغم اختلاف تخصصاتهم إلا أنهم اشتركوا في سمتين أساسيتين، الأولى هي الإبداع والثانية هي استخدامهم الحاسوب كأداة للتصميم.

وهناك فئة من المصممين الرقميين مشهورين بمؤثراتهم البصرية التي يركزون عليها، فأداتهم هي الألوان والأبعاد، وعيون البشر هي تلك النافذة التي تحكم على براعتهم، فإن كان للمؤثرات البصرية التي استخدموها معنى فأضافت فكرة جديدة لامست مشاعرهم أو تحدثت عن مشكلاتهم كانت أكثر إبداعاً.

وأغلب الأفلام اليوم، وإن شئت فقل إن أكثر الأفلام اليوم تأثيراً في النفس البشرية تلك الأفلام التي تركز على الصورة الظاهرة تركيزاً أساسياً، فنجد خبراء المؤثرات البصرية قد برعوا في خلق جو من التفاعلية الفائقة، وتشعر كأنك في د اخل الفيلم الخيالي رغم إيمانك بأنه مجرد فيلم . وليست الصورة فقط هي من يعطي ذلك الجو فقط بل إن تكامل العمل أو الفيلم من مؤثرات صوتية، وبصرية، وشخصيات الفيلم هي من يعطيك هذا الشعور. والحال شبيه تماماً بألعاب المحاكاة والتي ليست مجرد لعبة! بل هي عالم افتراضي متكامل برع فيه جميع أنواع المصممين الرقميين والمبرمجين.

ومن هذه المقدمة البسيطة نستطيع أن نصنف المصممين الرقميين إلى أنواع على حسب طبيعة الوسط / الحاسة التي يتعاملون معها:

- مصممون يهتمون بحاسة البصر فقط .

- مصممون يهتمون بحاسة السمع فقط .

- مصممون يهتمون بحاستي البصر والسمع .

ويختلف حتى المصممون ضمن نفس الحاسة مع بعضهم، فمثلاً نجد بعض المصممين المهتمين بحاسة البصر قد أجادوا التصميم ثنائي البعد، والبعض الأخر أجاد التصميم ثلاثي البعد، وبعضهم تخصص في التصميم الثابت، والآخر في التصميم المتحرك..


ثانيا : أنواع الفن الرقمي :
١ : الرسم الرقمي
٢ : فن البيكسل
3 : الفن الثلاثي الأبعاد
4 : الفن الكتابي
5 : فن تعديل الصور


النوع الأول : فن الرسم الرقمي

هو الحرَكة الفنية التشكيلية التي تستخدم الكمبيوتر كأداة للرسم هذه الحركة تتخذ أسلوب جديد للرسم يعتبر نقلة معاصرة للفن الحديث ..فقد استَبدلت الريشة بالفأرة واللوح الرقمي ...واتخذت الشاشة بديلاً لـ اللوحة ..واستخدَمت الألوان الرقمية عِوضا عن الألوان التقليدية وقد انتقل العديد من روّاد ومبدعي الفن التقليدي في العالمْ إلى الرسم الرقمي بالرغم من أنه قد يكون أصعَب من الرسم التقليدي ،وذلك لأنهم استطاعوا أن يَخلقوا أشكال لانهائية من اللوحات الفنية والتي تتحِد فيه الرؤية الفنية والخيال بالقدرات التقنية العالية للكمبيوتر ليُحققا معاً شطحات فنية في العمل التشكيلي لم تكن لتتحقق دون توافر هذه التكنولوجيا .. وليصِلوا لمرحلة إبحارْ فنّي لا حدود لها سِوى خيال الفنان ولم يكن من السَهل على العديدين استيعاب أن هذه اللوحات الرائعة الجمال الصادرة عن أنامل رسّامين مبدعين ..لا تتجاوز حقيقة وجودها بالكمبيوتر سوى "سلسلة من الأرقام" ومواد مغنطيسية مجهريه لذلك سمّي هذا الفن بالرَسم الرَقمي.

فن الرسم الرقمي لا حدود له فكثير منا اعتقد أنه وصل إلى احتراف هذا الفن ولكن لنعلم جميعا أنه لا نهاية للإبداع في هذا الفن.من الضروري أيضاً أن نشير إلى أن الرسم الرقمي فن يعتمد على الفرشاة الرقمية فقط لتنفيذ العمل ، وعلى مساحة بيضاء تماماً كورقة الكانفاس الذي يعمل عليها الفنان التقليدي.. كل عمل يدخل فيه خامات أو صور خارجية يدخل في مجال التصميم والتلاعب بالصور ويخرج من إطار الرسم الرقمي.


مقطع فيديو لرسمة رقمية باستخدام الفوتوشوب



و من الأمثلة على هذا الفن الرسومات التالية
::

لوحة الجشع : 

http://fc01.deviantart.com/fs40/i/2009/035/0/d/Greed_by_Liol.jpg

http://fc04.deviantart.com/images/large/indyart/freehand/In_Sight_of_Apocalypse.jpg

http://fc02.deviantart.com/fs29/f/2008/108/2/1/cat_by_tea00.jpg
::
النوع الثاني : فن تعديل الصور

لا يخفى عليكم أن فن التصوير احد الفنون الجميلة و الإبداعية ومن أحب الفنون إلى قلبي صراحة بعد التصميم فأنا أتمنى كثيرا أن أوثق كل ما رأته عيني من مناظر و لحظات لا تنسى تسعد النفس حين تراها مرة أخرى لكن أحيانا يشوه بعض الصور بعض الأخطاء التصويرية أو الإضاءة السيئة لكن فن تعديل الصور هو شي آخر كليا فن تعديل الصور هو عملية إضافة تحسينات و تعديلات قد لا تكون واقعية أحيانا أو خياليه.

من الأمثلة الرائعة في تعديل الصور

Mystic

Silver


:
:
النوع الثالث : الفن البيكسلي

فن البكسل هو عبارة عن مجموعة من النقاط الملونة و المرتبة بدقه لتشكل صورة ما من خلال الكمبيوتر باستخدام البرامج التي تتعامل مع الصور كنقاط بكسل ومن أمثلتها الفوتوشوب ، تعتبر الأشكال المستخدمة في الحاسبات القديمة ورسومات ألعاب الجيم بوي فناً من فنون البكسل .

ويجب أن يحافظ فنان البكسل على عدد مناسب من الألوان حتى تظهر الصورة كبكسل. في المقابل لصنع لوحة رائعة يجب أن يتمتع الفنان بالصبر لأن هذا النوع من الفنون يستغرق وقتا طويلا و مجهود كبير جدا. لكن هذا حال كل الفنون كلما أردت أن تكون لوحتك متميزة كلما أعطيتها من وقتك و اهتمامك الكثير.

و من المهارات المطلوبة في فنان البكسل خلفية جيدة عن الألوان والتعامل معها و عن التظليل و خلفية عن رسم الأشكال و الأجسام في حال الرغبة في صنع لوحات من انتاجه , في حال لم تمتلك الخبرة الكافية في نقطة معينة يمكنك أن تكتسب الخبرة من ملاحظة أعمال الغير و من التجربة أيضا و اعلم أنك لن تصبح مبدعا من أول مرة.
و من الأمثلة على هذا الفن

::









::

النوع الرابع : الفن الكتابي

إن التصميم ليس فقط مجموعة من الصور و الفلاتر و الأكشنات أضيفت على بعضها فخرجنا بتصميم فهناك نوع آخر من الفن هو فن الكلمات و هو نوع قليل الانتشار في أوساط عالم التصميم العربي ربما ليس لدي الكثير لأقوله عن هذا الفن و لكنه من أكثر الفنون حبا بالنسبة لي فتجدوني دائما أدمجه مع الأنواع الأخرى من التصاميم

أترككم مع الأمثلة
::
Type


::
النوع الخامس: الفن الثلاثي الأبعاد

إن الفن الثلاثي الأبعاد عالم كبير جدا و كثرت البرامج المتخصصة بها الفن الرائع مثال 3d Max و هو أفضلها حسب معلوماتي و هو عملية تجسيم أجزاء التصميم و التحكم بزوايا الإضاءة و الظل و كثيرا ما نرى الفن الثلاثي الأبعاد في أفلام الأطفال أو العائلية أحيانا و هو من أصعب أنواع الفن الرقمي.

و من الأمثلة عليه التالي
::



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق